الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

متباينة المثلث


عنوان الدرس:  متباينة المثلث
المستوى التعليمي: الصف الثامن الأساسي
استراتيجيات التعلم :التقسيم إلى مجموعات , العرض العلمي, الاستنتاج والملاحظة .
أهداف الدرس : التعرف إلى متباينة المثلث .
أهداف المحتوى :  
1 ـ أن يستنتج الطالب مفهوم متباينة المثلث .
2ـ أن يثبت الطالب صحة متباينة المثلث . 
3ـأن يميز الطالب بين أطوال الأضلاع التي يمكن اختيارها لتكون مثلث .
4ـ أن يجد القيم الممكنة لطول ضلع مجهول إذاعلم طولا الضلعين الآخرين .
أهداف الأداء :استنتاج متباينة المثلث من خلال تنفيذ عدة أنشطة , تمييز أطوال الأضلاع التي  يمكن اختيارها لتكون مثلث . حل تمارين تتضمن متباينة المثلث .
أهداف التكنولوجيا : استخدام جهاز LCD  لعرض النشاط الأول ,استخدام وسيلة تعليمية باللعب,استخدام                                                                                     
الانترنت 1) لمشاهدة شرح الدرس بالصوت والصورة.
           2) اثبات صحة متباينة المثلث
            3) تنفيذ أوراق عمل .
            4) حل عدة تمارين .
           5) تنفيذ اختبار باللعب.    
الأنشطة التعليمية (دور المعلم ): مناقشة الطلاب حول التباين في أطوال أضلاع المثلث وقياسات زواياه.

تقسيم الطلاب إلى مجموعات .

توزيع الأدوار على أفراد المجموعة الواحدة

عرض النشاط أمام الطلاب باستخدام جهاز LCD .
متابعة الطلاب أثناء تنفيذ النشاط .
مناقشة ما تم التوصل إليه .
  استخدام وسيلة تعليمية لتكوين مثلثات باللعب .
مناقشة الطلاب حول المثلثات التي تم تكوينها واستنتاج العلاقة .
إثبات صحة متباينة المثلث .
عرض عدة أمثلة أمام الطلاب .
إعطاء الطلاب واجبا بيتي .
 أنشطة التعلم : ( دور الطالب ) :استنتاج مفهوم متباينة المثلث , مناقشة ماتم التوصل اليه مع أفراد المجموعة ثم عرض النتائج أمام المجموعات الأخرى ومناقشتهم .
تمييز أطوال الأضلاع التي يمكن اختيارها لتكوين مثلث باللعب .
 الرجوع للموقع الالكتروني لمشاهدة شرح الدرس  وتنفيذ أوراق عمل :
E-math    متباينة المثلث
 إثبات صحة متباينة المثلث. 
لمشاهدة الإثبات يمكن الرجوع للموقع
تمييز أطوال أضلاع المثلث التي يمكن اختيارها لتكوين مثلث بالرجوع للموقع
ومشاهدة شرح الدرس  بالصوت والصورة 
ايجاد القيم الممكنة لطول ضلع مجهول إذا علم طولا الضلعين الآخرين .
يمكن الاستعانة بخبراء الرياضيات لمزيد من الاستفسار وذلك بالرجوع الى الموقع : 
الإستراتيجية التعليمية :
يستغرق الدرس ثلاث حصص.
استراتيجيات التقييم :
مشاهدة وملاحظة تفاعل الطلبة في الحصة الصفية وأثناء تنفيذ الأنشطة .
متابعة الطلاب بعد تنفيذ أوراق العمل .
حل تمارين الكتاب المقرر واجب بيتي 
الرجوع إلى الموقع التالي وتنفيذ الاختبار باللعب
 مراجع للمشروع :
 الكتاب المقرر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق